البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : العالم الإسلامي و تأثيراته الحضارية مابين القرنيين 13م و 15م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الكفاءة القاعدية : تتبع الأحداث التاريخية و المنجزات الحضارية في شرق و غرب العالم الإسلامي بين القرن 13م و 15م .
الوضعية رقم[04] المغرب الإسلامي بعد الموحدين [2] ص30
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
لقد ظهرت بالمغرب عدة دول إسلامية كانت لها حضارة راقية
اذكر هذه الدول ؟
الكتاب المدرسي
صور منه قصر الحمراء (باحة الأسود) في مدينة غرناطة في الأندلس
نقض معاهدة الاستسلام :
نصت معاهدة الاستسلام على التزام الأسبان بضمان حرية المسلمين الدينية واحترام مساجدهم ومدارسهم و ممتلكاتهم لكن الأسبان مالبثوا أن نقضوا تلك العهود و شهد المسلمون ألوانا من التنكيل و حملهم على ترك الإسلام و التنصر و أقيمت لهم محاكم التفتيش لمراقبة التزامهم بالمسيحية .
غزوا الأساطيل الأوروبية لسواحل المغرب :
منها التي قادها ملك فرنسا لويس9 على تونس سنة 1270م و توالت الهجمات على المدن الساحلية المغاربة بعد سقوط غرناطة .
بحث في : قصر الحمراء [غرناطة]
تصدعت قوى الموحدين بعد وفاة الخليفة محمد الناصر ، فكثر النزاع على السلطة وبقيت الأندلس دون غطاء عسكري فانفتح الباب على مصراعيه لتحرشات ممالك اسبانيا المسيحية ، فسقطت المدن الإسلامية بالأندلس الواحدة تلو الأخرى ، ولم يبق سوى دولة بني الأحمر
1- دولة بني الأحمر أو بني نصر :
بنو الأحمر نسبة إلى محمد بن نصر بن الأحمر مؤسس الدولة ، استطاع بنو نصر ان يحافظوا على دولتهم 250 سنة ، تعاقب خلالها على الحكم 21 ملكا . فكانت مملكتهم أخر معاقل الإسلام في الأندلس
2- غرناطة :
أصبحت مدينة غرناطة عاصمة للدولة ، و شهدت الحضارة العربية في عهدها إشراقا كبيرا . و قد يكون أعظم ماخلفته أسرة بني الأحمر التي حولت الهضبة الحمراء إلى مدينة ملكية هو القصر الحمراء الذي يعد من أشهر صروح الفن المعماري الإسلامي .
3- سقوط غرناطة :
دعت إيزابيلا ملكة قشتالة للقضاء نهائيا على دولة بني الأحمر و طرد المسلمين جميعا من الأندلس و كان لزواج هذه الملكة من فرديناند ملك اراغونه قد اتحاد المملكتين مما قوى عزم النصارى على تحقيق أهدافهم . فشددوا الحصار على غرناطة حتى استسلمت و سقطت في أيديهم في 2 جانفي 1492م و أصبح هذا التاريخ يمثل محطة تاريخية يتوقف عندها كل متأمل في الحضارة الإنسانية .
البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 02 ساعة
الوحدة التعليمية الأولى : العالم الإسلامي و تأثيراته الحضارية مابين القرنيين 13م و 15م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الكفاءة القاعدية : تتبع الأحداث التاريخية و المنجزات الحضارية في شرق و غرب العالم الإسلامي بين القرن 13م و 15م .
الوضعية رقم [05] وحدة إدماجية ص 34
التعليمات السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها ضمن مسعى متعدّد التناول في استغلال وقراءة مختلف النصوص التاريخية والوثائق الأخرى (صور، مخططات ...) تبرز محنة مسلمي الأندلس ونتائج محاكم التفتيش وهجرتهم نحو المدن المغربية ساهمت في إزدهار الحياة الاقتصادية والاجتماعية وبالأخص الثقافية والفكرية، يتمّ فيها جمع المعطيات واستثمارها على ضوء منهجية عمل التلميذ التاريخية.
الكتاب المدرسي
نصوص ص 92 و ص 94
خريطة خط هجرة الأندلسيين ص 93 الجزء الأول : محنة مسلمي الأندلس ص 92
من خلال النص متى عرف عرب الأندلس هذه المحنة ؟
ماذا تستنتج من مساهمة بعض الرهبان في عمليات التقتيل ؟
مالمقصود بمحاكم التفتيش؟ و ماهي الأساليب التي اعتمدتها لإبعاد المسلمين من الأندلس ؟
الجزء الثاني : مساهمة الأندلسيين في ازدهار الحياة الثقافية و الاقتصادية للمدن الجزائرية ص94
ماهي الفكرة الأساسية التي برزت في النص ؟
ماهو رد فعل الاسبان تجاه ماحدث من تطور اقتصادي في مدن بلاد المغرب؟ و ماهو حال اقتصادهم في اسبانيا يومها ؟
ماهي العوامل التي ساعدت على حدوث تمازج اجتماعي و تواصل ثقافي بين مهاجري الأندلس و الجزائريين ؟
الجزء الأول : محنة مسلمي الأندلس ص 92
عرف عرب الأندلس هذه المحنة عام 1499م
مساهمة بعض الرهبان في عمليات التقتيل تبين مدى الكراهية و الحقد المسيحي اتجاه المسلمين
هي محاكم لمراقبة التزام المسلمين بالمسيحية أي إجبار المسلمين على الدخول في النصرانية
الأساليب هي التعذيب و التنكيل بالإحراق أو النفي.