البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب...
التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
الوضعية رقم[09] الجزائر ولاية عثمانية [2] ص84
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
بعد سقوط غرناطة و فرار المسلمين إلى بلدان المغرب ومنها الجزائر واصل الاسبان و معهم البرتغال تحرشاتهم أي اعتداءاتهم على سواحل المغرب
فهل استطاعت هذه الدول مواجهة هذا الغزو ؟
الكتاب المدرسي
خريطة الغزو الاسباني و البرتغالي لسواحل المغرب
كيف تحرش الأسبان و البرتغال بسواحل المغرب ؟ ص 84
مالدليل على عجز دول المغرب عل مواجهة الغزو ؟ ص 84
ماذا كان موقف الدولة الزيانية في هذا الظرف ؟ ص 84
نشاط إدماجي : ص83
رسم سلم زمني
رسم خريطة بلاد المغرب العربي خلال الفترة العثمانية 1- التحرش الأسباني والبرتغالي على السواحل المغربية
امتدت الهجمات الأوروبية إلى بلاد المغرب منذ بداية القرن 15م خاصة من طرف الأسبان و البرتغال .
2- عجز دول المغرب على مواجهة الغزو:
استولى الأسبان على ميناء المرسى الكبير بوهران عام1505م و في عام 1509 سقطت في أيديهم كل من وهران و ارزيو و في سنة 1510م تمكنوا من دخول مستغاحريزي موسى و تنس و دلس و شرشال و بجاية و لجأت الدولة الزيانية إلى عقد صلح مع الأسبان سنة 1512 و هو اعتراف بالعجز عن مواجهة الزحف الاسباني .
3-البحرية العثمانية بالجزائر:
وجد الأهالي من سكان بجاية في العثمانيين خير نصير لهم فاستنجدوا بهم و كذلك فعل سكان مدينة الجزائر . لبى البحاران عروج و خير الدين نداء النجدة و كانت سفنهما وعددها 14 سفينة نواة أسطول الجزائر المحروسة كما سماها العثمانيون
البطاقة التقنية في المقاربة بالكفاءات المستوى :الثالثة متوسط
المادة : تاريخ الحجم الساعي: 01 ساعة
الوحدة التعليمية الثانية: الخلافة العثمانية و الجزائر من القرن 15م إلى القرن 17م متوسطة مولود قاسم/ قصر البخاري
الكفاءة المرحلية : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة.
الكفاءة القاعدية : القراءة الايجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية و معرفة معالم بارزة محددة في الإطار الزماني و المكاني لدول المغرب...
التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية.
الوضعية رقم[10] الجزائر و لاية عثمانية [3] ص86
الإشكالية السندات المعتمدة الاداءات و النشاطات المنتج الانتقائي
كان للوجود العثماني في الجزائر دور في بروز معالم الحيز الجغرافي وظهور التباين الاجتماعي و الاقتصادي
كيف كان هذا الارتباط بالعثمانيين سياسيا و إداريا و عسكريا ؟
ماهي أوضاع الجزائر عامة في خضم ذلك ؟ صورة للقائد خير الدين بربروس و القائد عروج ص84
متى ارتبطت الجزائر بالدولة العثمانية ؟
من عين لحكم الجزائر ؟وماذا كان يلقب ؟
قسمت البلاد إداريا إلى مقاطعات حددها ؟
كيف كان التنظيم العسكري للجزائر خلال العهد العثماني ؟
نشاط إدماجي ص 90 1-التنظيم السياسي للجزائر في العهد العثماني:
أصبحت الجزائر ولاية عثمانية حيث عين السلطان سليم قائد البحر خير الدين بربروس على رأسها عام 1519م وحمل حاكم الجزائر لقب بايلرباي ثم لقب الباشا ثم أغا ثم الداي .
2-التنظيم الإداري للجزائر:
تم تنظيم البلاد إداريا ، فقسمت إلى ثلاث مقاطعات سميت (بايلكات)هي:
-بايلك الشرق مقره قسنطينة.
-بايلك التيطري مقره المدية ويضم الوسط.
-بايلك الغرب مقره مازونة ثم معسكر ثم وهران.
-- بالإضافة إلى دار السلطان وتضم الجزائر وضواحيها
3-التنظيم العسكري:
تكون الجيش الجزائري من ثلاث فرق هي السباهين والانكشاريين والجيش البحري يشرف عليهم:
-مجلس الديوان العسكري(رؤساء الجند)
-مجلس الرياس ويضم قادة البحرية ورؤساء المراكب
وقد برزت أهمية الجيش والأسطول البحري في عهد الدايات (1671-1830م)