منتدى عيون الجزائر
عزيزي الزائر أنت غير مسجل الرجاء التسجيل والإنتضار حتى يتم تفعيل عضويتك من الإدارة
وإذا كنت تود أن تكون مشرفا الرجاء تقديم طلب في قسم طلبات الإشراف
منتدى عيون الجزائر
عزيزي الزائر أنت غير مسجل الرجاء التسجيل والإنتضار حتى يتم تفعيل عضويتك من الإدارة
وإذا كنت تود أن تكون مشرفا الرجاء تقديم طلب في قسم طلبات الإشراف
منتدى عيون الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم تغيير المنتدى www.stararabs.eb2a.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى الحمادية بقراار تسليم الإدارة إلى اسيرة الحب ومن لديه إعتراض الرجاء تقديم شكوة في منتدى الشكاوي **أتمنى الموافقة** والمساهمة في تطوير المنتدى

 

 إتبار السادس في مادة اللغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
missou

missou


عدد المساهمات : 1283
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العمر : 27
الموقع : برج بوعريريج.الحمادية

إتبار السادس في مادة اللغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: إتبار السادس في مادة اللغة عربية   إتبار السادس في مادة اللغة عربية Icon_minitime1الأحد يوليو 19, 2009 6:27 pm



النص:

كنّا مسافرين بحراً، واشتدّ بنا التّعب، فرسينا بميناء بلدة نطلب الرّاحة، فاستضافنا رجل ثريّ ليلة، وعند النّـوم ودّعناه مسرورين ، و أعلمناه أنّنا سننهض بكرة للسفر، ولن ننام إلاّ سويعات، فأصرّ أن ننام حيث ينام هو، ولمّا استيقظنا والطير في وكناتها ، سمعنا صوت إناء من الفخّار قد انكسر ، ثم تبعه آخر فآخر، فالتفتنا وشاهدنا الأواني تسّاقط من النافذة على النائمين من الخدم، فرفع أحدهم صوته متألما، فانسللنا خائفين ، ممّا جعل الخدم يطلقون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا ، وبعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائدُ عليها ألوان الطعام.
وأخبرونا أن زوجة الثري رأتنا على أهبة الرّحيل ، فرمت الخدم النائمين بالفخار ليستيقظوا ، وويهيؤوا لنا الطعام فقلت:
< كثر الله من فخارها، وجعلنا ألسنة فخارها، إنها تروّع ولا تجوّع> .
عن أمين الريحاني – بتصرف -
اقرأ النصض بتمعن، ثمّ أجب على الأسئلة التي تليه

البناء الفكري:
· اقرأ القصة جيدا ثم قم بتحديد عناصرها . 02ن
· وضح النزعة الإنسانية الموجودة فيها 01ن
· اشرح : < جعلنا ألسنة فخارها إنها تروع ولا تجوع> . 01ن

الجانب الفني:
· استخرج من النص صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهما. 02ن
· استخرج محسنا بديعيا . 01ن

البناء اللغوي:
· بين كل التفرعات الواردة في السياق التالي وحدد وظيفتها:
< بعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائد عليها ألوان الطعام> 01.5ن
· استخرج جملة مضافة وصيغة مصغرة مبينا الغرض من
التصــغير. ونوعين من الإدغام مختلفين مع التعليل 03.5ن

الوضعية: 08ن
أكتب قصة لا تتعدى الخمسة عشر سطرا ، تعالج من خلالها مضمونا إنسانيا. التعليمة :وظف تصغيرا وأسلوب مفاضلة واستعارة .

-عن أستاذ المادة -لغلام صلاح الدين-
متوسطة بلحاج بعبوش- برج زمورة-برج بوعريريج
********************************************
*******************************************
شبكة التقييم
* البناء الفكري:

1- عناصر القصة: - البداية : نزول الجماعة بالبلدة طلبا للراحة .
- المكان: البلدة .بيت الثري. الزمان : ليلة كاملة .
- تطور الحدث : الغني يستضيف الجماعة ويكرمهم
الجماعة يسرون بحسن الضيافة ، ليلتهم ببنت الغني.، الجماعة يستيقظون مفزوعين من كسر أواني الفخار ، الجماعة يفرون من البلد ة ، الحرس يلاحقون الجماعة لإيقافهم، الجماعة يعرفون سبب كسر الأواني .
- العقدة: استيقاظ الجماعة مفزوعين إثر سماعهم صوت انكسار أواني الفخار.وهربهم من البلدة.
- عنصر التشويق : صوت انكسار أواني الفخار .
- النهاية : الجماعة يعرفون سبب كسر أواني الفخار ويهنأون بما لذّ وطاب من الطعام .
2- النزعة الإنسانية المعالجة في القصة هي: الكرم وحسن الضيافة .
3- الشرح: جعلنا الله من المفتخرين بصنيعها فإنها قد أرعبتنا ولكنها أطعمتنا وسقتنا .

البناء الفني : 02.5 ن
1- الاستعارة: 1
- ( لو وقف أمامها أعظم مركب لجثا أمامها إجلالا وإكبارا ) شبه المركب بالإنسان ، ثم حذف المشبه به ، ورمز له بشيء من لوازمه – يجثو على ركبتيه – على سبيل الاستعارة لمكنية .
- ( وإذا بجبل يدنو ) شبه الموج بالجبل ، ثمّ حذف المشبه وصرح بالمشبه به مكانه على سبيل الاستعارة التصريحية
- (والطير في وكناتها): كناية عن صفة وهي التبكير قبل خروج الطير من أعشاشها
2- المحسن المعنوي: الطباق إيجاب( عبثت الريح بمركبنا ذات اليمين وذات الشمال ) ( ينقلب رأسا على عقب) .

البناء اللغوي: 03.5 ن
1- الجملة المركبة تفرها لازم: - البحر تشقه تلال ! جملة فعلية في محل رفع خبر . - الريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا ! جملة فعلية في محل رفع خبر . – كنا نرى هذه التلال !جملة فعلية في محل نصب خبر كان....
2- الجملة المركبة تفرعها غير لازم: - واصلنا المسير والريح تسلخ عن رؤوس الأمواج ذات الزوايا زبدا تزين بألوان قوس قزح ! الجملة الأولى جملة اسمية في محل نصب حال ! والثانية جملة فعلية في محل نصب نعت معمولها نكرة .
3- التحويل إلى الجمع المؤنث المخاطب: ( وقد كنتن جالسات في المؤخرة ، متعلقات ببقايا حبال الشراع )
الوضعية الإدماجية -شبكة التقييم-:

المعايير - المؤشرات -التقدير
الملاءمة الانسجام: - المنتج وصفي: المقدمة : فكرة الرحلة ودوافعها . 2ن
- العرض: وصف الرحلة ( الانطلاق . الحالة النفسية (الشوق). المناظر . الحيوانات . أهل 1 ن
الريف...
- الخاتمة: الانطباع ( ما انطبع في الذاكرة ...) 1ن

سلامة اللغة : توظيف وسائل الوصف - توظيف أنواعه ( في حال الحركة . في حال السكون) 1ن
الإبداع : - توظيف المكتسبات اللغوية: ( الجملة المركبة ) ، والفنية Sad الاستعارة والطباق) . 1ن
- سلامة بناء الجمل وقواعد اللغة 1ن
- حسن العرض . ( دقة الوصف و جمال التصوير ) 1ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oyondz.bbactif.com
 
إتبار السادس في مادة اللغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إتبار السادس في مادة اللغة عربية
» إتبار الثاني في مادة اللغة عربية
» إتبار الثاني في مادة اللغة عربية
» إتبار الثاني في مادة اللغة عربية
» إتبار الثالث في مادة اللغة عربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عيون الجزائر :: التعليم :: منتدى التعليم المتوسط :: منتدى الرابعة متوسط-
انتقل الى: